recent
أخبار ساخنة

آجي تعرف معاني كلمات البرلماني الذي آثار الجدل بمداخلته

 هي ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في إثارة الجدل من داخل قبة البرلمان وبالظبط جلسات مجلس النواب؛ إذ لا تمر جلسة إلا وتسجل عدسات الكاميرات مداخلات تصاحبها كثير من القراءات سواء الساخرة منها والغير موضوعية وقل ما نشهد قراءة نقدية لمداخلة ما ؛ واليكم أسفله شرح الكلمات التي إستعملها برلماني قبل أيام وكانت موضوع سخرية متسرعة على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي .


 (جش ) أي  يجش جمع جيوش مفرد جيش ، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات، حكومة حربية. 

  (عش ) نقول عش الطائر يعني لازم عشه  وعش العشب يعني جمعه ؛ و عش القميص أي رقعه؛  فنريد حكومة تجمع آلياتها و تلزم برنامجها الذي التزمت به امام النواب نرید حكومة ترقع أخطائها قبل فوات الأوان . 

 (هش ) قال تعالى في كتابه الحكيم  :( وما تلك بيمينك يا موسى ؛  قال هي عصاي أتوكأ عليها و أهش بها على غنميولي فيها مآرب أخرى) 

أهش بها هش الرجل أي صال بعصا؛  هش الغنم أي ضربها بالعصا .

(بش ) يعني من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم ؛ وقلنا ذلك لاننا نريد حكومة مبتسمة في وجه المعارضة لا حكومة عابسة .

 ( كش)  يقول العرب كش الثوب بعد الغسل ، أي نقص طوله وضاق حجمه ؛ و عليه لا نريد حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب بل نريد حكومة إن أمسكنا بثلابيبها وجدناها واسعة الصدر .

(مش) قالت العرب مش العظم بمعنى مص العظم و قلنا ذلك لاننا لا نريد حكومة تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الاسعار .

(  نش ) يقال نش النهر أي جف ماءه واستحضرنا هذه الكلمة من القاموس العربي لاننا لا نريد حكومة جافة في برامجها قاحلة في أفكارها .

وأختم قولا إن تطوير العمل البرلماني يحتاج نقد موضوعي مستمر ولا يمكن في نظري السماح لفتح باب السخرية على المؤسسة التشريعية ومؤسسات الدولة عامة.

google-playkhamsatmostaqltradent