recent
أخبار ساخنة

تفاصيل الدعوة الرامية لإسقاط الفصل 490 من القانون الجنائي

 أثارت حملة إسقاط الفصل 490 من القانون الجنائي؛ ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وقد جاءت المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 ؛ حيث دعت  حركة “خارجة على القانون”، لرفع شعار الإسقاط.

وفي ذات السياق قال يونس دافقير، الحداثي الكاتب الصحفي بجريدة “الأحداث المغربية”، مخاطبا دعاة هذه المطالب “عندما تريد رفع الموانع القانونية على الجنس خارج الزواج كن رجلا وتحمل مسؤوليتك، وليس أن تكون سببا في حمل  بنت الناس؛ وترميها  في الشارع ؛  و بعد ذلك  تنظم  ندوة على حقوق الأمهات العازبات والأطفال المتخلى  عنهم” ثم أكمل كلامه  “تبا للحداثة المعطوبة”.



 وقالت الإعلامية " هاجر الريسوني"  عبر تدوينة على حسابها بمنصة توتير؛  أنها مع إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي لأنه يقيد الحريات الفردية التي هي أسمى حق من حقوق الإنسان.


ويجرم  الفصل 490 من القانون الجنائي ؛ كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية؛ إذ إعتبرها ووصفها  المشرع  جريمة الفساد ؛ ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة. 


وفي إتجاه معاكس ندد نشطاء التواصل الاجتماعي بهذه الدعوة لإلغاء الفصل 490 معتبرين؛ أنها مساس بالأمن القانوني؛ وأكثر من ذلك؛ فهي دعوة تهدد المجتمع المغربي؛ وتضرب في المقتضيات الدستورية.


شاركنا رأيك هل أنت مع أو ضد إسقاط المادة 490 ؟ 

author-img
إسماعيل برهون

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown4 فبراير 2021 في 8:14 ص

    هؤلاء الذين يطالبون بإلغاء عقوبة السجن عن العلاقات الجنسية الرضائية بين رجل وامراة ليس بينهما علاقة زواج باعتبار الحق الأسمى وهو الحرية الفردية هم أناس لا علاقة لهم بالحياة البشرية التي لها ضوابط وحدود، الإنسان ليس حيوانا يفعل ما يريد : يتغوط أمام الناس ، يجامع المرأة او الرجل متى أراد وأين أراد . فليخبرني هؤلاء (الأحرار الفرديون ) ماذا هم فاعلون عند معاشرة الأخت لأخيها والأب لابنته والأم لخال أبنائها؟ ! أليست هذه كذلك حرية فردية بمفهومكم (الحداثي ) ؟؟؟!!!!

    حذف التعليق
    • إسماعيل برهون  photo
      إسماعيل برهون 4 فبراير 2021 في 10:57 ص

      شكرا لتفاعلكم؛ على غرار رغبتهم في إسقاط الفصل؛ حركة خارجة القانون هي رسالة مباشرة لعدم احترام القانون؛ أمر آخر رغم وجود الفصل ليس هناك تفعيل ؛ الأمور خرجت عن السيطرة إن صح التعبير

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent