recent
أخبار ساخنة

تقرير دولي المملكة المغربية تقلص من حجم الفساد محتلة الرتبة 86 من أصل 180دولة

 أصدرت المنظمة الدولية للشفافية تقريرها السنوي لعام 2020 حول مكافحة ظاهرة الفساد بالعالم؛ والذي شمل 180 دولة.

وحسب التقرير الذي نشر صباح اليوم فقد أظهر نتائج متباينة؛ إذ إحتلت الدانمارك صدارة الترتيب العالمي في مكافحة الفساد؛ فيما تديلت الترتيب دولة جنوب السودان.

أما على مستوى ترتيب  الدول العربية فقد إحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة الرتبة الأولى عربيا؛ والرتبة 21 دوليا؛ بينما دولة الصومال جاءت في المركز الأخير عربيا ودوليا 179 مثل جنوب السودان.


وفيما يتعلق بدول المغرب العربي فقد إحتلت جمهورية تونس الصدارة إذ تموقعت في الرتبة 69 ؛ تليها المملكة المغربية في الرتبة 86؛  إذ ومن خلال المعطيات الواقعية تبرز مدى تقدم المغرب في محاربة الفساد؛ سواء من خلال سن قوانين ؛ كقانون محاربة الرشوة؛ وحتى على مستوى المؤسساتي؛ إذ تعمل الحكومة جاهدة لتنزيل المقتضيات الدستورية على أرض الواقع.


كما عملت المملكة المغربية على أخد إحتياطات لازمة منذ تفشي أزمة كورونا؛ كما أنها أول دولة في القارة الإفريقية التي ستشرع في عملية تلقيح مواطنيها؛ إذ إنطلقت اليوم حسب بلاغ الديوان الملكي؛ كما سيشرف على انطلاقتها شخصيا الملك محمد السادس.


أما دولة  الجزائر فقد جاءت في الرتبة 104؛ تليها موريتانيا فقد إحتلت الرتبة 134؛ كما نجد دولة ليبيا التي تحاول ترميم الصفوف فقد جاءت في الرتبة 173.


ويأتي التقرير السنوي لهذه المنظمة الدولية في خضام تفشي جائحة كورونا؛ إذ يبقى الرهان تحقيق الأمن الصحي والغدائي؛ وتعزيز الديموقراطية في دول العالم؛ إلا أن ما يمكن تسجيله على هذه المنظمة وبعضها إذ وإن كانت مستقلة؛ فإن تقاريرها تكون نسبية؛ ولا تصل لحقيقة أمر الواقع.

google-playkhamsatmostaqltradent