recent
أخبار ساخنة

غابة لاميدا بمرتيل ستصبح منتزه طبيعي بحلول 2023

 بعد طول إنتظار مدينة مرتيل ستتعزز بمنتزه إيكولوجي؛ سيكون متنفسا لساكنة مرتيل وزوارها؛ بعد إتفاقية شراكة بين مجلس عمالة المضيق الفنيدق ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.


وفيما يتعلق بمكان المنتزه فإنه سيكون بغابة لاميدا الجزء المتبقي؛ بعد إجتثاث البنايات السكنية بالقرب من شاطئ مرتيل؛ وقد كان للفاعل السياسي والجمعوي دورا في إخراج هذا القرار؛ إذ عقدت حول الموضوع؛ ندوات وجلسات نقاش؛ حول جعل من غابة لاميدا منتزه طبيعي؛ والحد من أطماع سمسارة العقار؛ الذين كانوا يمنون النفس بتخريب الفضاء الأخضر.


إذ وعلى طول السنوات الماضية؛ تعرضت الغابة لعمليات حرق وسرقة الرمال؛ مما أدى لسقوط عدد من الاشجار؛ كما نظمت فعاليات المجتمع المدني وعلى رأسها التنسيقية الخاصة بواد مرتيل زيارة لعين المكان؛ في نشاط مشترك مع جماعة مرتيل؛ وكذلك مجلس منتدى الجمعيات بالمدينة الذي عقد جلسات في ذات الموضوع؛ كما ساهم في إحداث هيئة استشارية لحماية البيئة وهي الأولى من نوعها على المستوى الوطني.


هذا وعلى غرار ما هو مرغوب فيه؛ فإن الندوة التي نظمتها التنسيقية مع الشبيبات الحزبية بالمدينة؛ خلصت لرفع توصية جعل من الغابة منتزه طبيعي؛ بالرغم من الوضعية القانونية للعقار؛ إذ أنه وحسب بعض أفراد من داخل المدينة؛ فالغابة حسب ما قيل فهي ملك خاص متنازع عنه.

google-playkhamsatmostaqltradent