recent
أخبار ساخنة

الصحراء المغربية وهوس الجارة الإسبانية

لقد كان للنجاح الدبلوماسي المغربي أثرا على المنطقة إذ يظهر مدى هوس المملكة الإسبانية جراء الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وزاد الهوس  عندما قرر المغرب تحديد حدوده البحرية .

إذ صرحت وزارة الخارجية الإسبانية على أنها ستفاوض بايدن ليغير موقفه تجاه الملف؛ الرد المغربي لم يتأخر وأيضاً جاء عن طريق وزير الخارجية؛ إذ قال " المغرب يرفض دور دركي الهجرة لحماية الحدود الأوروبية، وهي رسالة واضحة لإسبانيا؛ إذ يتواجد بالمغرب الآلاف من المهاجرين من دول داخل القارة يعيشون في أمن داخل المغرب وفي ذات الوقت ينتظرون حلم الضفة الأخرى.

إن الواقع يظهر مدى تعصب إسبانيا من المكاسب السياسية التي حققها المغرب؛ وترى حل ملف الصحراء المغربية سيكون مآله بداية التفاوض على ملف سبتة و مليلية وقد بدأت المفاوضات منذ أسابيع إلا أن القرار الأمريكي الأخير جعل إسبانيا توقف المفاوضات لايجاد حل لمشكلة باب سبتة ؛ إذ ومن خلال جهات مسؤولة من داخل المغرب أكدت على أن المغرب وضع شروط لصالحه وفي مصلحة العمال المغاربة إن أرادت إسبانيا إستغلال المعبر التجاري والمدني.

وقد عانتا المدينتين المحتلتين جراء قرار الاغلاق وتسبب لهما خسائر فادحة قبل بداية جائحة كورونا؛ وذلك باستفاذة التجار الاسبان بالمدينتين من حصيلة تهريب السلع .

google-playkhamsatmostaqltradent