recent
أخبار ساخنة

إنتهاك الحق في الخصوصية لأستاذ جامعي بتطوان

نشر أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان ؛ الدكتور نور الدين الفقيهي؛ مدرس مادتي قانون الشركات والقانون البنكي ، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك ؛ واقعة إنتهاك حقه في الخصوصية. 

صورة : presstetouan

حيث تحدث الدكتور عن واقعة إستعمال معطياته الشخصية من قبيل الإسم الكامل والصور ؛ في عمليات انتحال لصفته واستغلال هذه المعطيات لتحقيق غايات مجهولة ؛ خاصة وأن الأستاذ الجامعي معروف على الصعيد الوطني وكذا يعرف بحسن خلقه وتواضعه.

هذه الواقعة يذكر الأستاذ المعتدى على معطياته ليست هي الأولى إذ سبق وأن فعل ذلك قبل شهور عدة ؛ ليعود هذآ الاستهداف لحياته الخاصة من جديد ؛ وقد نبه الأستاذ الفقيهي زملائه وطلبته بهذا الاستهداف؛ كما يتمنى من قسم الشرطة المتخصصة بالجرائم الالكترونية أن تكشف عن هوية الشخص الذي يستهدف حياته الخاصة.

هذا ويبقى الحق في الخصوصية من الحقوق الكونية التي سعى الدستور المغربي لحمايتها حيث خصص له حيزا هاما في الفصل 24 من الدستور ، كما أن التعديلات التي طرأت على الفصل 447 من القانون الجنائى بموجب المادة 5 من القانون 103.13 هي الأخرى تعزز الحماية للحياة الخاصة بالأفراد في ظل ارتفاع ظاهرة إستغلال المعطيات الشخصية عبر الفضاء الرقمي ؛ هذه المقتضيات ينضاف إليها النصوص المجرمة لانتحال صفة شخص آخر دون وجه حق؛ كما هو منصوص عليه في الباب السابع من القانون الجنائى.


google-playkhamsatmostaqltradent