recent
أخبار ساخنة

من يحل سر الروائح الكريهة المنبعثة من المنطقة الصناعية بتطوان ؟

 تلك الرائحة الكريهة المنبعثة من المنطقة الصناعية  كثيراً ما شغلت ذهني حتى أني فكرت مرارا وتكرارا في زيارة المكان ولم يحصل ذلك بعد .

ولكن إستمر فضولي وسؤالي حول تلك الرائحة حتى علمت من شخص يشتغل بالمنطقة الصناعية أن تلك الرائحة ناتجة عن تبخر بقايا الأسماك وتجفف بعدها ويتم تصديرها نحو أوروبا ليصنع بها مواد بروتينة تستهلك من طرف رواد الصالات الرياضية وعملية التخبر هذه هي السبب في إنبعاث تلك الرائحة النثنة.



وكانت من قبل لنا شكوك حول هذه الرائحة حتى ظننا أنها ناتجة عن معالجة النفايات الطبية؛ ولكن بالتواصل مع أستاذ بكلية العلوم بتطوان قد شرح لنا الأمر وقال أن النفايات الطبية تصبح طاهرة أكثر من النفايات المنزلية  بعد معالجتها ويذكر أن الشركة الإسبانية المفوض لها معالجة النفايات الطبية هي الأخرى توجد بالمنطقة الصناعية .

فيما نحن سكان حي الدريوات وتجزئة أم كلثوم وساكنة تجزئة التنمية وحي الرميلات والسواني  وساكنة مرتيل بصفة عامة نطالب ببحث دقيق من طرف الجهات المعنية حتى نقف عن الاسباب الحقيقية وراء إنبعاث هذه الرائحة الأكثر من نثنة والتي تهدد صحة وسلامة المواطنين وتهدد البيئة وبمن فيها.

وقد قامت الجمعيات الممثلة لهذه الأحياء بعدة مبادرات افتراضية وواقعية ؛ من قبيل لقاءات ومراسلات وزيارة ميدانية للمكان؛ كل هذا محاولة  لوقف هذه الروائح ولكن تتوقف لفترة سرعان ما تعود مجددا ؛ خاصة بعد مغادرة جلالة الملك محمد السادس عمالة المضيق الفنيدق نحو مدينة الحسيمة.

فإلى متى سنظل نعاني من هذه الروائح النثنة ؟ 

google-playkhamsatmostaqltradent